الاثنين، 14 سبتمبر 2020

اساسيات عمل عزل الخزان





ما هي اساسيات عمل عزل الخزان؟
يلزم أن يكون لدى الأشخاص الوعي الكامل في التعامل مع الخزانات والمحافظة عليها،  وذلك يعتبر من أهم طرق الحماية، كذلك يجب معرفة  كيفية اكتشاف أي مشكله والقحل الفوري لها قبل تدهورها وزيادتها، وسنوضح في التالي أهم الأسس في ذلك وهي:
1.               من أبرز وأهم لأمور التي تساعدك في اتمام عملية عزل الخزان هي يأن تستعين بالمتخصصين لضمان الكفاءة  والجودة في الخدمة مع تنفيذها بصورة جيدة.
2.               كما يلزم عند شراء الخزان اختياره بكل دقة، والخزانات البلاستيكية تعد أفضل الأنواع.
3.               يجب الاهتمام عند اختيار العمال الماهرون ممن يمتلكون الهبرة، وذلك للاستعانة بهم في عملية بناء الخزان.
4.               يلزم القيام بعمل كشف دوري وبشكل مستمر على الخزان،  مع التأكد من أنه لا يوجد به أي تسريب.
5.               القيام بمتابعه المنسوب الخاص بالمياه.
6.               يجب عزل الخزان بواسطة شركة متخصصة في ذلك المجال.
7.               يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم وتطهير الخزان أول بأول مع تجنب ترك المياه لمدة طويلة.
ما هي أهميه عزل الخزانات؟
يوجد الكثير من أنواع الخزانات، ويكون لكل منها  مميزاته وعيوبه، ويختلف كل نوع عن الآخر، كذلك يوجد بعض من الاحتياطات واساسيات عمل عزل الخزان كي يتم ضمان الأمان والسلامة، حيث أن هذه الخزانات على اختلاف أنواعها بالمحافظة على المياه لفترات طويلة، والتي يسعي الكثيرون إليه ويرغبون في تنفيذه.
حيث أن تعرض الخزانات للتلف من الأمور التي تتسبب في حدوث العديد من الأضرار التي تؤثر على المبنى وعلى الأفراد وكل المجتمع، فيكون من أهم الاحتياطات هو عمل عزل للخزان، حيث يساهم العازل في  حماية  الخزان من تعرضه للتسريب، وبالتالي  ضمان سلامة الخزان وحمايته.
ما هي أهم طرق عزل خزانات المياه؟
حيث أن من أهم اساسيات عمل عزل الخزان بكافة أنواع والتي يكون من الأمور المهمة التي تزيد من كفاء الخزان في مقاومته لعوامل الجو،  او المحافظة عليه وحمايته من أي تسربات للمياه، وحمايته من نمو البكتيريا والفطريات، وغيرها  الكثير من مميزات وفوائد العزل للخزانات، كما أنه يوجد نوعين للعزل وهما العزل الايجابي والسلبي.
ومن أهم الأنواع التي تكون في حاجة للعزل الحراري والمائي، هي الخرسانية سواء كانت علوية أو أرضية حيث لا يمكن أن يتم استخدامها في تخزين المياه إلا بعد القيام بعزلها، أما الأنواع الأخرى إن  لم يتم عزلها فلا يكون هناك قلق حيث يتم مراعاة العزل فيها، ولا يكون وقت التصنيع أي تفاعل كيميائي.
ما هي أنواع عوازل الخزانات؟
حيث يوجد العديد من أنواع العوازل التي تتم وذلك قبل القيام بتركيب الخرسانة في الخزان، وهي تعد من اساسيات عمل عزل الخزان  التعرف على هذه الأنواع فمنها عزل تكنوبيت الألماني، وهو مخصص للخزانات الأرضية، حتى يمنع التسربات سواء من الخارج أو الداخل من الخزان ويمنحه الكفاءة العالية.
ثم يتم بعد ذلك تركيب الخرسانة بداخل الخزان بكل اطمئنان، وهو يعتبر أفضل العوازل، وهناك نوع  آخر من العوازل وهو درع الصحراء الذي  تم تصنيعه بكفاءة وجودة عالية، ومن هنا يتضح أنه إذا حدث أي  تسرب داخل الخزان فلا داعي للقلق، وخاصة بعد القيام بعملية العزل قبل الانشاء
ما هي مراحل عملية عزل خزانات المياه؟
كما أنه من أهم اساسيات عمل عزل الخزان هو القيام بمعرفة مراحل العزل التي تتمن عن طريق مرحلتين وهما  مرحلة العزل الحراري ومرحلة العزل المائي، الذي يتم عبرهما  ويتم من خلالهما الطريقة التي تتناسب مع عزل الخزانات وذلك على حسب الظروف كالتالي:
1.               مرحلة العزل المائي التي ينقسم فيها العزل لإيجابي الذي يكون وقائي ويتم عمل العزل منعا لحدوث أي تسربات والنوع الثاني العزل السلبي الذي يتم بعد حدوث التسربات وبعد القيام بتصليح أي ضرر منعا لتدمير المبنى.
2.               مرحلة لعزل الحراري للخزانات والتي تتم عن طريق  المواد العازلة للحد من تسربات الماء في الخارج والداخل من المنزل بجانب لمنع تسربات درجات الحرارة الشديدة، بالإضافة لسحب البخار الموجود في الماء للمحافظ على سلامة الخزان.
ما هو دور العزل في الوقاية من حدوث تسربات المياه؟
وبعد التعرف على اساسيات عمل عزل الخزان  نتكلم عن أهم المزايا التي تحدث بعمل عزل للخزانات، وهي أنها سوف تساهم في حماية الخزان من أن يحدث أي تسربات للمياه، لذلك هناك العديد من الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة بأفضل مما ترغب، حيث تعتمد على أدق وأفضل الطرق التي تصل من خلالها لأحسن النتائج.
لذلك فما عليك إلا الاستعانة  بها حيث لدي أي شركة متخصصين يقوموا بعمل فحص للخزان وتحديد الطريقة المناسبة للعزل على حسب نوعيته والبيئة المحيطة به، للحصول على النتيجة المرجوة، بالاعتماد على أحدث وأفضل المعدات المتطورة، وأجود المواد العازلة.
ما هي  طرق وقاية الخزانات الأرضية من أعمال العزل السيئة؟
حيث أن الأعمال الخاصة بالعزل والتي تكون عن طريق  الأساليب المختلفة، لا يتضح جودتها من عدمه إلا بع الانتهاء من العزل والقيام  باستخدام الخزانات، لذلك سنتحدث عن  بعض النصائح واساسيات عمل عزل الخزان وكذلك بعض الطرق الوقائية التي تساهم  في أن تعرف مدى ملاءمة هذه الطرق للخزان أم لا والتي من أهمها:
1.                    يجب اختيار الوقت المناسب، للقيام بعملية العزل، حيث أن درجات الحرارة من أهم الأمور التي يلزم أخذها في الاعتبار.
2.                    كما يجب اختيار القوالب الحديدية والمواد الخام التي تقوم بعملية العزل بكل دقة،  والتي يكون من أهم مميزاتها هو أنها تمنع النفاذية والرطوبة والنفاذية.
3.                    لابد من اختيار المادة الكيميائية التي تتلائم مع نوع الخزان لان طرق العزل بالمواد لتقليدية تؤدى إلى التعرض إلى الشقوق واتخذها
ما هي المواد المستخدمة في عملية عزل الخزان؟
ومن أهم اساسيات عمل عزل الخزان هو التعرف على المواد التي يتم الاستعانة بها في عملية العزل والتي تتمثل في:
المدة الأيبوكسية حيث تتمتع بأنها لا تتفاعل مطلقاً مع الماء، ومقاومة لدرجات الحرارة بشكل كبير.
المادة البوليمرية وهي تكون شبيهة بمواد الطلاء البلاستيكية، كما أنها تتمتع بأنها شديدة مقاومة للماء وشديدة التماسك.
مادة البيتومين  وتكون مهمتها عزل الخزان من الخارج، وهي تعد أرخص هذه المواد، كما أنه تتفاعل مع الماء فلذلك لا يمكن أن تُستخدم في عملية العزل الداخلي للخزان.
ما هي أسباب عزل خزانات المياه؟
وبالمرور على اساسيات عمل عزل الخزان يجب ان نتترك للأسباب التي تدفعه لعملية العزل،  ومن هذه الأسباب والمزايا  هي المحافظة علي أمان وسلامة وصحة المياه، وتجنبها من التلوث، وكذلك المحافظة علي الخزانات من أي تسريب للمياه التي تنتج بسبب الاهمال في عملية العزل.
كما أن تغير المود الخاص بالجو عند القيام بعملية عزل الخزان فيؤدي لمنع نمو وتكاثر الجراثيم والبكتريا التي تكون سبب في  تلوث المياه، وبالتالي الإضرار بالمنزل وبصحة الاشخاص، كما يوجد الكثير من المزايا وأسباب القيام بعملية العزل  للخزانات، فيجب عدم ترك الخزان بلا عزل، والكشف على التسربات وقت حدوثها.

اساسيات عمل عزل الخزان

ما هي اساسيات عمل عزل الخزان ؟ يلزم أن يكون لدى الأشخاص الوعي الكامل في التعامل مع الخزانات والمحافظة عليها،   وذلك يعتبر من أهم ...