طرق تنظيف المنزل في اسرع وقت




1- ما المقصود بتنظيف المنزل؟
إن كيفية تنظيف المنزل من الأشياء الغاية في الأهمية والتي يجب على كل ربة منزل أن تعلمها، ويتضمن تنظيف المنزل العديد من الجوانب، حيث إن هناك تنظيف يومي تقوم به كل ربة منزل يوميا من غسل للمواعين، وترتيب لأثاث المنزل، وكنس للسجاد، وإلى جانب هذا التنظيف يوجد تنظيف أسبوعي أو شهري، حيث يتم مسح الأرضيات وتنظيف الجدران والسجاد والنوافذ وما إلى ذلك مما يطلق عليه تنظيف عميق.
2- ما المواد المستخدمة في تنظيف المنزل؟
هناك العديد من الأدوات والمواد الواجب توافرها لتحقيق كيفية تنظيف المنزل على أكمل وجه وأهمها الآتي:
1-قطع من القماس مختلف الأحجام
2- ممسحة بذراع إلى جانب المكنسة الخشبية
3- منظف للحمامات ومطهر وصابون للغسيل وآخر للمواعين وكذلك معطر للجو
4- ملمع زجاج مع الممسحة الصغيرة المختصة في تنظيف الزجاج والمرايا
5- فرشاة طويلة للأرضية وكذلك صغير للأحواض والمراحيض
6- أداة لإزالة الغبار من الحوائط والستائر، ومن الممكن الاستعاضة عن ذلك بالمكنسة الكهربائية.
3- كيفية تنظيف الستائر والسجاد؟
إن كيفية تنظيف المنزل بشكل يومي لا تتضمن بالطبع تنظيف الستائر والسجاد حيث إن هذه الأشياء تتطلب مجهود كبير للتنظيف كما أنها إذا ما نظفت بشكل يومي فلن تكون بحالة جيدة حيث ستخرب بشكل سريع للغاية، لكن يمكن أن تقوم ربات المنازل بشكل يومي بكنس السجاد وإزالة الغبار من الستائر حتى تحافظ على نظافتها.
أما عن التنظيف العميق للسجاد والستائر فقد يتم بشكل شهري أو ربما فصلي، فتقوم ربة المنزل بغسل السجاد من خلال إضافة المسحوق المناسب واستخدام الفرشاة لدعك السجاد بشكل جيد للغاية، أما بالنسبة للستائر فيمكن لسيدة المنزل أن تضعها في الغسالة مع بعض الصابون، وعموما يمكن أن تفضل بعض سيدات المنازل أن ترسل الستائر والسجاد لمحال متخصصة في تنظيفهم حتى تضمن أفضل حال لهم.
4- ما هي الطريقة الأمثل لتنظيف زجاجة النوافذ؟
تتعدد الطرق الخاصة بكيفية تنظيف المنزل ومن أهم الجوانب التي يجب أن تتعلمها ربة المنزل كيفية تنظيف النوافذ، فيمكن لربة المنزل أن تقوم بشراء منظف الزجاج واستخدامه لتلميع زجاج نوافذ منزلها، ويمكنها أن تستبدل ذلك بماء مع مقدار من الخل، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام الجرائد القديمة للحصول على نسبة أعلى من التلميع.
5- ما هي أفضل الطرق لجعل مطبخ المنزل نظيفا؟
باسترار الحديث عن كيفية تنظيف المنزل وبخاصة المطبخ أولا ينبغى عليك أن تجمع كل المعدات الازمة من أجل تنظيف المطبخ، وهناك ينبغى أن نذكر أن أهم الأغراض التي ستحتاج لها صابون سائل وليفات والإسفنج، ثم قم بعد ذلك بتسخين القليل من الماء حيث ستحتاجه لإزالة الجراثيم والبقع العنيدة.
إن أول مرحلة تقومين بها في تنظيف المطبخ أن تجمعي الأطباق والملاعق والحلل التي تحتاج للغسل في الحوض، ثم قمي بتنظيفها ووضع كل منها في مكانه المعتاد، ثم قومي بوضع الصابون على طاولات المطبخ ونظفيها جيدا، وكذلك يمكنك أن تقومي بترتيب دواليب المطبخ جميعها وتنظيف الجدران، وأخيرا قومي بمسح أرضية المطبخ ووضع المطهر والمعطر حتى يصبح مطبخك بأحسن حال.
6- كيف أرتب غرف النوم حسب الطرق العصرية؟
إن من أهم النقاط الواجب تعلمها في كيفية تنظيف المنزل تعلم ترتيب غرف النوم، وهنا يمكن أن تبدأ بترتيب أثاث الغرفة بالأساس حيث تختار مكانا مناسبا للسرير والذي غالبا ما يتوسط الغرفة ويلصق رأسه في إحدى جدران الغرف، ويكون الدولاب بأحد الجوانب الأخرى.
ينبغى أن تقوم ربة المنزل بالترتيب الدوري للملابس في الخزانة، كما وتغير مفرش السرير بما يتلائم ع لون غرفة النوم، وأخيرا لابد أن تقوم بترتيب التسريحة بشكل لائق وتنظيف المرايا المتواجدة في الغرف، ومن الجير بالذكر أنه ليس من الضروري وضع سجاد كبير الحجم بغرفة النوم حيث يكتفى بسجادة صغيرة أمام السرير بالعادة.
7- ما هي الطريقة الأفضل لتنظيف الحمامات بشكل دوري؟
إن الحمامات من الأماكن الأكثر حاجة لتوفير عناية خاصة في التنظيف اليومي وكذلك الأسبوعي، حيث إن الحمامات تتعرض للكثير من الأوساخ نتيجة للاستخدام المتعدد من قبل الكثير من الأفراد، لذا لابد للسيدات أن تتعلم الطرق الأفضل للتنظيف، حيث إزالة الفطريات المتكونة حول أثاث الحمام، وتنشيف الأرضيات.
ينقسم كيفية تنظيف المنزل الخاص بالحمام إلى جزئين، أولهما الذي يجب على ربة المنزل القيام به بشكل يومي كأن تقوم بإزالة أية بقع قد تظهر على المرآة، كما ويجب أن تحافظ على الحمام والمرحاض في وضع جاف، ومن الضروري إزالة أي وسخ قد يطرأ أثناء اليوم، أما عن التنظيف الدوري فله العديد من الأليات أهمها غسل البلاط أو السيراميك المتواجد على أرض وجدران الحمام.
ومن الجدير بالذكر أن المرحاض المتواجد في الحمام له آلية خاصة في التنظيف، حيث يتطلب تنظيفه بعض المجهود حتى يظل أبيضا كما جاء، فلابد وبشكل دوري أن يتم وضع مسحوق تنظيف المرحاض على جوانب المرحاض ومن ثم استخدام الفرشاة للتنظيف، ولابد من وضع بعض المطهرات لضمان نظافة أكبر.
8- كيف تستطيعين ترتيب الكنب والمفروشات؟
أولا فيما يخص كيفية تنظيف المنزل يجب أن تعلمي أن عليك القيام بغسل المغروشات والكنب من فصل لآخر حتى لا تتراكم الأوساخ عليه فيتحول لونه للون الأسود، أما بالنسبة للجزئية الأهم وهو ما يتعلق بالترتيب فعليك أن تكوني دقيقة للغاية.
ففي اختيارك لألوان مفروشات الكنب لابد أن تحرصي على التنسيق مع الديكور العام، ومن ثم قومي بفرش  القطع المختلفة بشكل فني على أيادي الكنب وأماكن الجلوس، ولابد أن نذكرك هنا بضرورة كوي هذه الأجزاء قبل استعمالها لتكون بأفضل شكل لها.
9- كم يمكن أن يتكلف تنظيف البيت من وقت؟
يتكلف كيفية تنظيف المنزل من الوقت الكثير أو ربما القليل، فذلك متعلق بمدى اتساخ منزلك، فإذا كنت تقوم بتنظيف البيت بشكل يومي فإن التنظيف اليومي لن يكلفك أكثر من ساعة أو اثنين بالكثير وذلك لأن كل شيء مرتب بالأساس إلى بعض الأشياء التي اتسخت نتيجة استخدامه، وعموما يعد التنظيف اليومي هو الأفضل على الإطلاق.
لا يمكن لبعض السيدات أن تقوم بالتنظيف اليومي خاصة إذا كانت امرأة عاملة، لذلك تلجأ للتنظيف بشكل أسبوعي ولكن وقتها يكون التنظيف شاقا كما أنه يكلفك الكثير من الوقت حيث ستضطرين لإزالة أوساخ تراكمت عبر أسبوع كامل، وبالطبع تنظيف السجاد والستائر أي التنظيف العميق هو الأكثر تكلفة للوقت فقد يستغرق أياما.
10- ما هي تكلفة إحضار خادمة لتنظيف المنزل؟
تختلف كيفية تنظيف المنزل في مقدار النقود إذا كنت تنتوى إحضار خادمة، فإذا كانت مقيمة ستكلفك الكثير من النقود، أما تلك التي تأتي بشكل أسبوعي فإنها ستكون أقل تكلفة، لكن هنا سيكون على ربة المنزل أن تعتنى بالتنظيف اليومي من غسل للمواعين وكنس للسجاد بحد أدنى، ومن الجدير بالذكر أن بعض السيدات يفضلن فقط الاستعانة بخادمة في حال تنظيف السجاد حيث يكون الأمر مرهقا للغاية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مما تتكون خزانات المياه

طرق نقل العفش وتخزينه

اساسيات عمل عزل الخزان